Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
2 janvier 2022 7 02 /01 /janvier /2022 21:53
يسار لحساب الغير
 
حدث صديق ورفيق محترم جدا منذ سنوات قال : كنا في اعتصام القصبة2 عام 11 ننصب الخيام و السلفية والخوانجية يخطبون داخلها ( عرفنا ذلك بعد فوات الأوان ) وكنا نعتقد ان كل ذلك الحشد من الناس لنا وحولنا ومعنا لاشتراكنا في الشعارات ( قال قيادي يساري وقتها: في التأسيسي باش نجيبو 33 مقعد عدا البقايا ) .
اليوم التاريخ يعيد نفسه :
رضا شهاب المكي و بعض اليسار الزراعي المحافظ ( وهذه خلطة تونسية قحة ) يلهثون في الدفاع عن رئيس محافظ ليس له لا مشروع ثقافي ولا اقتصادي ولا مجتمعي يتمايز به عن بقية تيارات الاسلام السياسي ... ويعتقدون أنه سيكون حصان طروادة في معركتهم رغم انه بين لهم مرارا أن مهجته في الماضي السحيق لغة ومضمونا .
في الضفة الأخرى - تحت القنطرة - مناضل يساري عريق وعتيق اسمه عز الدين الحزقي يدخل في اضراب جوع ويقوم بدور الفترينة اللماعة لاعتصام النهضة ...مع ثلة من الذين مجدوا الارهاب من بقايا حزب المرزوقي و الكرامة وأمثالهم ...
هذه الطائفة من اليسار لم تفهم أن دورها يتجاوز العجلة الخامسة لمشاريع محافظة لا علاقة لها بالديمقراطية والتقدم والعدل الاجتماعي تتناحر على كرسي الحكم لتقوم بنفس ما يفعله خصمها المشابه ( وقانون المالية القيسي خير مثال ) تتداول على رهن البلاد بالديون واثقال كاهل الناس بالضرائب و تحويل ما بقي من مؤسسات الدولة الى حقول تجارب لأفكار قديمة جربت ففشلت .
اليسار دوره أكبر من ذلك فليكتفي على الأقل ب :
- كشف حجم التحيل الذي وقع ضحيته الشعب التونسي
- مناهضة كل مشروع يعود بتونس الى الوراء
- التأسيس لمشروع ثقافي - سياسي - اقتصادي- مجتمعي لتغيير الذهنيات و ليس لكسب الانتخابات
- نشر الوعي بين النخب قبل الشعب لقطع دابر ثقافة التذيل والتزلف لمشاريع أخرى ماضوية أو شعبوية .
- تأثيث حياة الناس بالثقافة والفن والمسرح والابداع والشك والنقد و ترك التمرغ في وحل السياسة السياسوية التي تسيء له ولتاريخه ومرجعياته و تزيد مكانته في ذهن العامة تشويهها أكثر مما هي مشوهة .
متى يكف هذا اليسار عن عادة "النقل" لحساب الغير
Partager cet article
Repost0
2 juin 2021 3 02 /06 /juin /2021 22:02
حماس و القضية غير الفلسطينية
بقلم : محمد المناعي
_________________________________
منذ عام أراد الرئيس قيس سعيد مزهوا بشعاره المساند للقضية الفلسطينية تكريم أسر فلسطينية بمنحها الجنسية التونسية ... لقيت هذه المبادرة ترحيبا من عوام اتباعه ، رغم أن هذه المبادرة لمن يعلم التاريخ و السياسة تعد و تصنف ضمن أكبر ضربة للقضية الفلسطينية فتجنيس اللاجئين الفلسطينيين هو مطلب صهيوني للتخلص من مطلب يرعب الاحتلال وهو حق العودة .
اليوم بعض الأطراف السياسية و المنظمات و الجمعيات تحتفي بحركة حماس وبنصرها على هامش القضية الحقيقية لشعب يواصل مصارعة الاحتلال يوميا قبل تدخل حماس وبعد تدخلها ولهؤلاء ملاحظات بسيطة :
- حماس فصيل فلسطيني مقاوم لكنه ليس الممثل الشرعي والتاريخي للقضية الفلسطينية الذي لا يزال ممثلا في منظمة التحرير الفلسطينية بأجنحتها السياسية و المسلحة الممثل الوطني الوحيد الى أن يأتي ما يخالف ذلك وكل تعامل رسمي مع غير منظمة التحرير امعان في تقسيم الصف الفلسطيني الداخلي ولعب بين الشقوق .
- حماس تورطت في القضية السورية بامتياز ، فسوريا التي احتضنتها و سلحتها ودعمتها سرعان ما تخلت عنها وقفزت في حضن قطر التي مولت ودعمت بكل الوسائل تدمير سوريا .
- حماس التي دخلت الأزمة الأخيرة وهي أزمة تهجير أسر مقدسية بحي الشيخ جراح بصواريخها و كانت الضريبة قتل ما يزيد عن 240 فلسطيني سرعان ما أبرمت اتفاق مع الاحتلال دون وضع حماية حي الشيخ جراح كشرط و ابرمت اتفاق ثان مع الخارجية المصرية حول اعمار غزة و هو ما يعني سياسيا ضخ أموال للحركة تحت عنوان الاعمار فبدت أموال اعادة الاعمار أهم من أصل المشكل .
هل يعني هذا معاداة حماس ؟ طبعا لا كل رصاصة مدروسة سياسيا ضد الاحتلال هي رصاصة في الاتجاه الصحيح هل يعني التعامل معها كممثل للشعب الفلسطيني ؟ طبعا لا . كذلك لا يعني التعامل بسذاجة أو لنقل بحسن نية و بدعم كل أجندا اقليمية تستعمل القضية الفلسطينة و دماء الشعب الفلسطيني لتثبيت حضورها وللمتاجرة بالدم و بالقضية والاسترزاق بأموال الدعم الخارجي واستغلال نكبة غزة للقيام بجولة البحث عن شرعية ما .
فقضية الشعب الفلسطيني معلومة وعادلة وليست مجال للاتجار ممن يعلم أو لا يعلم .
Partager cet article
Repost0
7 février 2021 7 07 /02 /février /2021 18:38
خريطة المجال الفلاحي التونسي ، نصف جاهزة

Partager cet article
Repost0
9 décembre 2020 3 09 /12 /décembre /2020 20:01
الخريطة الطبيعية للمغرب العربي

Partager cet article
Repost0
7 novembre 2020 6 07 /11 /novembre /2020 16:22

خرائط تعليمية : الخريطة الطبيعية للبرازيل
Partager cet article
Repost0
26 octobre 2020 1 26 /10 /octobre /2020 22:22

خرائط تعليمية : خريطة نصف جاهزة للصناعة بالولايات المتحدة الأمريكية
Partager cet article
Repost0
25 octobre 2020 7 25 /10 /octobre /2020 23:37
خرائط تعليمية : التحضر بالعالم العربي

Partager cet article
Repost0
24 octobre 2020 6 24 /10 /octobre /2020 10:18
شويّة تاريخ للعبرة : أولياء صالحون ...قليلا
منذ القرن 11 م وحتى القرن 18 تقريبا ، كانت افريقية و بلاد المغرب من ليبيا الحالية حتى المغرب ، غارقة في الأمية باستثاء بعض سكان المدن ،
أما أغلب سكان الحواضر والقرى والأرياف فكان أول وافد عليهم وعادة يكون اندلسي او مغربي بالكاد يفك الحرف ويكتب بالعربية ويحفظ بعض القرآن وبعضهم له معارف أوسع للتاريخ ... يبنون له " زاوية " ويرسلون له أطفالهم لتعلم القرآن و يصلون خلفه متى سنحت الفرصة ويسألونه عن الطب والأمراض ويحملون له مرضاهم ومخبوليهم طلبا للشفاء وأحيانا يتركونهم في الزاوية و يسألونه حتى عن الغيب وباعتباره أقربهم لله حسب اعتقادهم ويتحول تدريجيا في مخيلتهم الى كائن خارق ينسجون حوله الحكايات والخرافات والكرامات وحتى عند موته يواضبون على زيارة مقامه ومرقده ...وتقديم نفس الهدايا التي كانو يقدمونها له في حياته وهي عادة ديكة وخرفان وأكل ( زردة ) انه " الولي الصالح " الذي تحكم في مصير شعوب بأكملها طيلة قرون الظلام واندثرت هذه الوظيفة بانتشار العلم والتعليم ...
معتقدات مشابهة وممارسات مشابهة ستندثر تحت أقدام الحضارة والحداثة كما اندثرت وظيفة الولي الصالح
الصورة لمقام سيدي يوسف

الصورة لمقام سيدي يوسف

Partager cet article
Repost0
23 octobre 2020 5 23 /10 /octobre /2020 10:25
صفحة من التاريخ : بيروت والدرس الذي لن ينساه الجيش الأمريكي
 
يوم 23 أكتوبر 1983 ، هز انفجار عنيف مقر مشاة المارينز الأمريكية ببيروت ، بعد أن اقتحمته شاحنة من المتفجرات ، سقط على اثره 240 قتيل دفعة واحدة وهي أكبر خسارة عسكرية في يوم واحد للجيش الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية ،حين كان لبنان يعيش أوج الحرب الأهلية .
تعود أطوار الحادثة إلى أقل من سنة حيث صرّح السفير السوفياتي في لبنان سولداتوف بأن الاتحاد السفياتي لن يسمح بخروج أمريكا سالمة من المستنقع اللبناني " بعد أن دخلت الى جانب قوات أوروبية متعددة في اطار ما يسمى بقوات حفظ السلام على اثر مغادرة المقاومة الفلسطينية نحو تونس واشتداد وتيرة الحرب الأهلية وتحول اسرائيل الى طرف في المجازر المرتكبة .
وفي جانفي 1983 زار هونيكير رئيس ألمانيا الشرقية الشيوعية دمشق وعرض مساعدة حلف وارسو لسوريا فطلب حافظ الأسد 200 طائرة فكان جوابه بطياريهم أم دون طيارين للتعبير عن الاستعداد لدعم أكبر ( الجواب كان لدينا ما يكفي من الطيارين ) .
رفضت سوريا توقيع اتفاق ترتيبي يقضي بانسحاب اسرائيل من بيروت التي اجتاحتها منذ سنة حاولت أمريكا فرضه بشروط اسرائيلية وقال حافظ الأسد أن اسرائيل لن تخرج من لبنان بالاتفاقات بل تحت وطأة الخسائر البشرية ، فنحن نتحمل 10 ألاف قتيل لكن اسرائيل لن تتحمل 200 ، فتم توقيع الاتفاق رغما عن سوريا في 17 ماي 1983 .
تدخلت سوريا الى جانب الدروز بقيادة وليد جنبلاط في جبل لبنان بعد أن كاد يسقط بين أيدي القوات اللبنانية المسيحية المدعومة من الجيش اللبناني، فاستنجدت القوات المسيحية والجيش بالقوات الأمريكية والفرنسية لدعمه في مواجهة القوات السورية المدعومة من ايران والمقاتلين المحليين التابعين للحزب الاشتراكي التقدمي الدرزي والحزب الشيوعي اللبناني ، وكان الخطأ الجسيم الذي ارتكبته فرنسا وأمريكا ... فقد هز انفجار مقر المظليين الفرنسيين ببيروت وسقط 50 جندي فرنسي و اقتحمت شاحنة بالمتفجرات مقر المارينز الأمريكي في 23 أكتوبر 1983 لتأديب الجيشين الفرنسي و الامريكي أشهر قليلة بعد اقحام نفسهما في الحرب الأهلية اللبنانية المتشعبة .
صفحة من التاريخ : بيروت والدرس الذي لن ينساه الجيش الأمريكي
Partager cet article
Repost0
18 octobre 2020 7 18 /10 /octobre /2020 22:21

خريطة تعليمية : الامبراطورية العثمانية خلال القرن 16
Partager cet article
Repost0

Présentation استقبال

  • : Manai Mohamed
  • : مدونة فكرية منفتحة على الواقع اليومي المعاش ... من أجل ثقافة أكثر عقلانية
  • Contact

Recherche بحث

Liens روابط