Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
4 juin 2011 6 04 /06 /juin /2011 01:20

ولادة " القطب الديمقراطي الحداثي "

248131_214676748566065_214674745232932_693997_647812_n.jpg

أعلن يوم 31 ماي 2011 عن مبادئ الاتفاق الذي جمع 11 حزبا سياسيا و مجموعة من المستقلين في قطب سمي " القطب الديمقراطي الحداثي " وكان  تتويجا لدعوات متكررة ومبادرات دعا إليها جملة من المستقلين في شكل مبادرات أو الجبهة الديمقراطية الحداثية التي ما انفكت تدعو لها  حركة التجديد منذ مدة ...و يجمع هذا القطب الأحزاب التالية :

حركة التجديد

الحزب الاشتراكي اليساري

حزب طريق الوسط

حركة المواطنة والعدالة

حزب الطليعة العربي الديمقراطي

الجبهة الشعبية الوحدوية

الاتحاد الشعبي الجمهوري

حزب العمل الوطني الديمقراطي

حركة الوطنيين الديمقراطيين

حزب تونس الخضراء

حزب الوفاق الجمهوري

 اضافة الى مبادرتي «من أجل قطب ديمقراطي ثقافي» و«كفى تشتتا» ومجموعة واسعة من الشخصيات المستقلة .وتتم المشاورات مع عدد أخر من الأحزاب على غرار حزب العمل التونسي و افاق تونس و حركة الوحدة الشعبية ...

تقر أطراف القطب بتعدد مرجعياتها و اختلاف منطلقاتها و برامجها و تعتبر الاتفاق حول ارضية دنيا  هي اساس الاجتماع في قطب و قد وضع الجميع مبدأ القطيعة مع كل طرف له علاقة بالنظام البائد ومحاولة ايجاد مساحة للإلتقاء حول مشروع للمجلس التأسيسي يجتمع حوله الجميع قوامه القطع مع الدكتاتورية وارساء ملامح النظام الجمهوري الديمقراطي التعددي و الدفاع عن قيم الحداثة والتقدم وحماية المجتمع من كل مخاطر الارتداد الثقافي والحضاري والدفاع عن المكاسب التي حققها الشعب التونسي و القطع مع التمييز الاجتماعي و التهميش التنموي والاقتصادي والثقافي ...

ويتمحور الاتفاق حول 13 نقطة تمثل الملامح العامة التي تم الاتفاق حولها والعمل على تحقيقها عبر الدخول في قائمات مشتركة للمجلس الوطني التأسيسي كمشروع ديمقراطي حداثي هادف في مواجهة المشاريع الماضوية التي تحاول ممارسة عملية الشد الحضاري والثقافي الى الوراء والمشاريع سليلة النظام البائد التي تمثل تواصلا لمنظومة الدكتاتورية والاستبداد بحلل جديدة ...

وتتمثل النقاط في :

 1ـ تأسيس نظام جمهوري على أساس الفصل بين السلط وضمان استقلالية القضاء وحرية الصحافة والإعلام وحرية الفكر والإبداع وضمان التداول السلمي على السلطة.
 2 ـ صيانة وتطوير المكاسب الحداثية بما فيها مجلة الأحوال الشخصية والجوانب النيرة لتراثنا العربي الإسلامي وحركة الإصلاح التونسية.

 3 - تفعيل دور الشباب الريادي وتشجيعه على الانخراط الكامل والمشاركة الفعالة في الحياة السياسية والجمعياتية .

 4 - توطيد انتماء تونس للفضاء العربي والمغاربي والافريقي والانفتاح على الفضاء المتوسطي.
 5 ـ فصل الدين عن ا لسياسة وضمان حرية المعتقد ومنع استعمال الفضاءات الدينية للدعاية والممارسة السياسية.
 6 ـ نبذ كل أشكال الانغلاق والتعصب والتمييز والعنف وكل ما من شأنه أن يخلق الكراهية بين الأفراد والجماعات والأجناس والشعوب، ومناهضة الحركات العنصرية والصهيونية.

7- اعادة الاعتبار للثقافة  كأحد العناصر الأساسية للتنمية وتطوير قدرات الابداع المعرفي والفكري والفني وارساء قيم العقل والتسامح .

8 – اقامة نظام اجتماعي يكفل لجميع المواطنات والمواطنين الحق في التعليم المجاني والصحة والثقافة والترفيه والشغل والتغطية الاجتماعية والكفالة للمعوزين والفئات الهشة .

9 – سن تشريعات تحافظ على التوازن البيئي وحق الأجيال القادمة في محيط سليم وتمنع انتصاب مؤسسات تلحق اضرارا فادحة بالمحيط وبصحة المواطن .

10 - وضع منظومة قانونية لمقاومة كل مظاهر الفساد والثراء غير المشروع وسن قانوني جبائي عادل ومتوازن باليات رقابة دقيقة يخضع لها الجميع دون تمييز بما يساهم في تطوير الخدمات العمومية والحد من الفوارق الاجتماعية واختلال التوازن بين الجهات.
 11ـ بناء اقتصاد وطني متضامن ومنفتح مع احتفاظ الدولة بملكية القطاعات السيادية والاستراتيجية ودعم المبادرة الخاصة المشغلة وضمان حرية الاستثمار الخاص.

12 – ضمان سيادة الشعب من خلال اختيار ممثليه محليا وجهويا ووطنيا ومن خلال انتخابات مباشرة حرة وديمقراطية ونزيهة ومراقبة اداء الحكومة وكافة الهيئات السياسية والادارية .
 13ـ الدفاع عن السيادة الوطنية ومساندة حركات التحرر الوطني وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني.


كما يعمل القطب الديمقراطي الحداثي من أجل:
ـ التقاء جهود الأحزاب والمناضلات والمناضلين التقدميين والديمقراطيين من أجل خوض انتخابات المجلس الوطني التأسيسي على أساس المبادئ المعلنة والاتفاق على برنامج مشترك يحدد معالم النظام الجمهوري الجديد ويستجيب لإنتظارات الشعب ومتطلبات تسيير الشؤون الوطنية في المرحلة التاسيسية على مختلف الأصعدة الساسية و الاجتماعية والثقافية .
ـ الدخول في قائمات انتخابية موحدة تتشكل من الأحزاب والمستقلين الذين ينتمون للفضاء الديمقراطي التقدمي على أساس المناصفة بين الرجال والنساء في رئاسة القائمات تحت إسم «القطب الديمقراطي الحداثي» وحيث يتم اعداد هذه القائمات على مستوى الدوائر الانتخابية بين مكونات القطب .
ـ وضع خطة لتجميع الوسائل والإمكانيات وحشد الطاقات للتعبئة من أجل الانطلاق في حملة واسعة لانتخابات المجلس التأسيسي.

القطب الديمقراطي الحداثي كان دائما مطلب كل الاطراف التقدمية لكن التمسك بالتفاصيل والشخصنة كانت دائما حجر عثرة امام التكتل في جبهة او قطب حامل لمشروع موحد تدافع عنه جميع الأطراف فالمرحلة اليوم تقتضي التفكير في البناء لتونس ديمقراطية ومجتمع حداثي والدفاع عن القيم الكونية لحقوق الانسان و الانتصار لقيم العدالة والتضامن وتجاوز الحسابات الخطية والحزبية الضيقة ...هذا ما ندعو له وهذا ما نتمسك به فتونس أولا واخيرا لن تكون الا ديمقراطية حداثية .

محمد المناعي

 

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation استقبال

  • : Manai Mohamed
  • : مدونة فكرية منفتحة على الواقع اليومي المعاش ... من أجل ثقافة أكثر عقلانية
  • Contact

Recherche بحث

Liens روابط