Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
18 octobre 2011 2 18 /10 /octobre /2011 21:47
لماذا القطب القطب الديمقراطي الحداثي ؟
334832_283125578371247_229637013720104_1339526_319154774_o.jpg
اتفقت أربعة احزاب سياسية و خمس مبادرات لمستقلين لتاسيس القطب الديموقراطي الحداثي (الذي تم انشاوه يوم 31 ماي2011) للخوض في المعركة الانتخابية المقبلة يوم 23 أكتوبر عن طريق تقديم قوائم مشتركة و برنامج إنتخابي مشترك للناخبين و الناخبات في جميع الدوائر الانتخابية داخل وخارج البلاد.
هذا الاتلاف يستجيب إلى متطلبات تحالف كل قوى التقدم في الوقت التي تشهد فيه تونس مرحلة حاسمة من تاريخها و في الحين الذي يستعد فيه التونسيون لإنتخاب مجلس تاسيسي مهمته الأساسية كتابة دستور للبلاد يخدم الديمقراطية و يقطع قطعاً تاما مع النظام الإستبدادي الذي حكم بلادنا أكثر من 50 عاماً.
إن مكونات القطب مصممون على الكفاح من أجل الحفا ظ وتطوير مكتسبات المجتمع التونسي ذات طابع تقدمي وخاصةً المتعلقة بحقوق المراة و تطلعاتها في إكتساب حقوق جديدة من خلال المساواة الكاملة بين الرجل و المراة.
ماهي المبادي الأساسية للقطب؟
من " إعلان المبادي" الذي وقعته جميع مكونات القطب عند انشائه، يمكن أن نذكر:
1- التعلق بهوية الشعب التونسي وتراثه الثري و المتنوع بما في ذلك الجوانب النيرة للتراث العربي الاسلامي مع الانفتاح المستمر على الانجازات البشرية بما في ذلك النظام العالمي لحقوق الانسان.
2- الحاجة إلى بناء نظام سياسي ديمقراطي حداثي يضمن الحريات الفردية والعامة و يحدد الآليات التشريعية، القانونية و التنظيمية التي تحمي هذه الحريات و تضمن الممارسة الفعلية لها من قبل المواطنين.
3- الفصل الأساسي بين الدين و السياسة و الضمان الفعلي لحرية المعتقد و الحظر المطلق لإستخدام الفضاءات الدينية لاغراض سياسية أو حزبية.
4- صون و تعزيز الانجازات التقدمية المحرزة في بلادنا و لا سيما قانون الأحوال الشخصية و في الوقت نفسه رفع الحواجز القانونية و التنظيمية أو غيرها من الحواجز التي تعترض طريق المساواة الكاملة بين الرجل و المراة.
5- يجب أن يكون البعد الإجتماعي أولوية في جميع سياسات التنمية ولا سيما في المناطق المهمشة بحيث نتمكن من خفض نسبة البطالة بشكل تدريجي وضمان تنمية حقيقية: إقتصادية و إجتماعية و ثقافية و بيئية لكلٍ من مناطقنا و الأولوية للاقل حظاً حتى الأن.
6- إعادة تاهيل الثقافة و الفنون باعتبرها عاملاً أساسياً في أي سياسة تنموية وتعزيز الحوافز للامكانات الفنية و الفكرية و التقنية.
7- تكوين مؤسسة للسيطرة القانونية و الإدارية و التنظيمية لرصد الفساد و الإثراء الغير مشروع .
8- رفض كل الايديولوجيات التي تغذي العزلة والانغلاق والتعصب والتطرف والإقصاء والعنصرية والصهيونية و العنف وكل ما يعزز الأحكام المسبقة بين الناس و بين الشعوب.
ماهي مكونات القطب؟
- أربعة احزاب سياسية : حركة التجديد ، الحزب الإشتراكي اليساري ، طريق الوسط ، الحزب الجمهوري .

- خمس مبادرات مستقلة ؛ كفى تشتتاً إلى الأمام ، مبادرة المواطنة ، الإتلاف الوطني لمستقلي و مستقلات القطب ، رابطة المستقلين التقدميين ، من أجل قطب ديمقراطي تقدمي

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation استقبال

  • : Manai Mohamed
  • : مدونة فكرية منفتحة على الواقع اليومي المعاش ... من أجل ثقافة أكثر عقلانية
  • Contact

Recherche بحث

Liens روابط