Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
21 mars 2015 6 21 /03 /mars /2015 14:24

بعد كل كارثة تحل بالبلاد تتعالى الأصوات شعارات جوفاء تنادي بالوحدة الوطنية و الصماء أيضا ، كلمة الحق هذه التي لا يراد من ورائها سوى الباطل ، لم يسأل أي طرف نفسه وحدة من مع من ؟ هل هذه كارثة طبيعية ؟ هل هو زلزال مثلا أو بركان أو عاصفة أو جفاف ؟ انه الارهاب عمل بشري منظم له جذور و له أهداف و له جهات تحركه و تغذيه و تيسر له أمره ليحقق مشروعه ، هذا العمل البشري لم يبدأ اليوم بل طفى على السطح هذه الأيام وهو حلقة من مسلسل ممل وطويل و معلوم و في نفس الوقت مسكوت عنه ، مسلسل انطلق باستباحة جهاز الدولة و اهمال الحدود و اطلاق يد قطعان السلفية في المنابر و الساحات و الخيمات الدعوية و المنظمات الخيرية و المتسترة بالجمعيات التنموية تجول البلاد طولا و عرضا تفرز سمومها في أذهان الشباب و تخطط لتدمير عابر للاوطان من تونس وليبيا الى العراق و سوريا و مالي و غيرها ، حلقة من حلقاته جهاز الدولة بيد من يشترك مع داعش و تنظيم القاعدة وانصار الشريعة في المشروع المستقبلي و الحصيلة اغتيالات سياسية طالت المناضل شكري بلعيد و النائب محمد البراهمي و روعت الفنان و الصحفي و السياسي و المفكر والنقابي ، زرعت الموازي في كل القطاعات و أخطرها في الأمن و القوات الحاملة للسلاح ، حلقة من حلقاتها جرائم في حق الشعب أبطالها وزراء يستعينون بعصابات لقمع المتظاهرين و يكفرون و ينشرون التهم من موقع السلطة و يجيشون العامة ، الحلقة الاساسية هي الافلات من العقاب والحصيلة ارهاب بغطاء الدولة تواصل هذا الامر بصفقة الحكم الثنائي بين تنظيمين متصلين بعصابات المال المحلية و مراكز النفوذ الدولية ومن الطبيعي أن يواصل عمل المجموعات الارهابية و اسنادها و حمايتها من يد الدولة و سلطة القانون .

وحدة وطنية بثمن التفقير و الصمت هذا ما يمكن أن يفهم من خلال الاصوات المتعالية التي تتحدث عن الحد من النقد و الانتقاد الموجه للسلطة نظرا للظرف الصعب و أخرى تتحدث عن الكف عن الاضرابات و الحراك الاجتماعي و الالتفات لمكافحة الارهاب في محاولة لتضليل تتلقفه العوام و تلوكه بغير علم ، محملة مسؤولية ضعف القرار السياسي و ضعف الحكومة الى كثرة المطلبية و الاضرابات القطاعية المتعددة و منها اضراب التعليم الثانوي و غيره في تسطيح للمسالة و تحويلها الى غير وجهتها الحقيقية لذلك يمكن ان نتسائل :

الا يوجد وحدة وطنية للحد من التهاب الاسعار و محاربة المحتكرين و كبار المهربين ؟

الايوجد وحدة وطنية لفرض ضريبة على الثروة تدفع كبار الاثرياء للمساهمة في انقاذ البلاد وفي نفس الوقت تشجيعهم على الاستثمار .؟

الايوجد وحدة وطنية لمحاربة التهرب الضريبي الذي يوفر الاف المليارات يمكن بها الاستجابة للمطالب الاجتماعية و دعم مجهود مكافحة الارهاب ؟

الايوجد وحدة وطنية تنادي بصوت واحد لتجميد تسديد الديون الخارجية الى ان ينتعش الاقتصاد ؟

الايوجد وحدة وطنية لفتح ملفات يراد تعويمها و تذويبها كقضايا الاغتيال السياسي ومن يقف وراءه ؟

الايوجد وحدة وطنية لاصلاح المنظومة الجبائية و التعليمية و الصحية و الانطلاق في ورشات عمل وطنية لاعادة بناء هذه القطاعات الحيوية ؟

الا يوجد وحدة وطنية لا تجرّم الجائع حين يطالب برغيف و لا تجرم المعطل حين يطالب بشغل و لا تجرّم العامل حين يطالب بعمل كريم ؟

الايوجد وحدة وطنية تخلصنا من هذه الوحدة المغشوشة بين الضحية و الجلاد التي يراد تمريرها بهدوء تحت ضجيج الصدمة ؟

محمد المناعي

 

21 مارس 2015

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation استقبال

  • : Manai Mohamed
  • : مدونة فكرية منفتحة على الواقع اليومي المعاش ... من أجل ثقافة أكثر عقلانية
  • Contact

Recherche بحث

Liens روابط