Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
22 avril 2010 4 22 /04 /avril /2010 13:19

إعلام حول جلسة عمل بين النقابة العامة للتعليم الثانوي ووزير التربية

19 أفريل 2010

عقدت يوم 19/04/2010 جلسة عمل مع وزير التربية حضرها عن الجانب النقابي الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل الأخ محمد المنصف الزاهي وكافة أعضاء النقابة و تناولت بالدرس المطالب المضمنة باللائحة المهنية ولائحة السياسة التعليمية الصادرتين عن المؤتمر العادي للنقابة العامة المنعقد بتاريخ 11 و12 جانفي 2010 .

النقابة العامة للتعليم الثانوي

الوزارة

حول العلاقة مع الوزارة :

عبرت النقابة العامة عن رفضها لتوقف العلاقة مع الوزارة مما أثر سلبا على معالجة الملفات المطلبية والمشاكل العالقة ولا ترى أي مستقبل لأي علاقة جدية دون جلسات مفاوضات منظمة مدونة ودورية واحترام الحق النقابي

وتقترح جلسات دورية مع مصالح الوزارة لمعالجة المشاكل المتراكمة والمستجدة أخرى دورية مع وزير التربية

عبرت الوزارة عن استعدادها للحوار مع الهياكل النقابية كما عبرت عن موافقتها على مقترح النقابة بعقد جلسات دورية مرة كل شهر مع هياكل الوزارة للنظر في كل الملفات العالقة والمشاكل الطارئة والمستجدة ومرة كل 6 أشهر مع الوزير   تتوّج بمحاضر جلسات

     -I-   المطالب :

أكدت النقابة على أنها استهلكت وقتا طويلا في التفاوض في القانون الأساسي وهي تنتظر من هذه الجلسة إجابات حول نقاط تفاوضت النقابة بشأنها مع مصالح الوزارة في السابق كالانتداب والترقيات المهنية وتطلب فتح تفاوض عبر جلسات منظمة ومسقفة لاستكمال التفاوض في بقية الجوانب

أكد الوزير على أنه لم يكن يتمثل حجم وأهمية النظام الأساسي لدى المدرسين والنقابة وطلب من النقابة مده بآخر التنقيحات على المشروع المقدم سابقا من النقابة مشيرا إلى تنسيق الوزارة مع الوزارة الأولى

أكدت النقابة على مشروعية هذا المطلب نظرا لمشقة المهنة

ترى الوزارة أن هذا المطلب غير قابل للتحقيق في ظل توجه عالمي للترفيع في سن التقاعد

   ترى النقابة أن طردهم كان تعسفيا وتطالب بعودتهم إلى عملهم

تطالب النقابة بتمكين الزميلين من استرداد كامل حقوقهم المدنية وبعودتهم إلى عملهم بعد الأحكام القاسية التي اتخذت ضدهم على خلفية أحداث الحوض المنجمي وخاصة بعد إطلاق سراح المساجين

عبرت النقابة عن استيائها لتأخر معالجة المظالم المسلطة على بعض الزملاء بعدم ترسيمهم أو إدماجهم بتعلة الضعف البيداغوجي رغم أن ملفاتهم تؤكد عكس ذلك وقد تم الاتفاق سابقا على معالجة هذه الحالات في جلسة لم تنعقد إلى حد الآن وتطالب بجلسة عاجلة لحل وضعياتهم حالة بحالة

ترى الوزارة أن هذا الملف ذا طابع سياسي ويتجاوز اختصاصها وستعمل على رفعه إلى الدوائر المعنية من جهته

- تؤكد الوزارة على أنها مستعدة لمعالجة هذه الحالات وقد تمّ حلّ بعضها في صفاقس مثلا مع الاستعداد لمتابعة ملفات الحالات الموجودة في المنستير كما توافق على عقد جلسة عاجلة لدراسة ملفات المطرودين حالة بحالة

يمكن النظر فيها

طالبت النقابة بـ :

عبرت الوزارة على أنها تدرك أهمية هذا الصنف من المدرسين وتؤكد على أنها ستعمل على تفعيل دورهم وتوسيع قاعدتهم

نظرا للارتفاع المشط لأسعار المستلزمات المدرسية طالبت النقابة بالترفيع من مكافأة المستلزمات المدرسية وسحبها على المكلفين بالعمل الإداري كما طالبت بمضاعفة مكافأة الامتحانات الوطنية مراقبة وإصلاحا.

ونظرا لمشقة مهنة التدريس وانعكاس ذلك على صحة المدرس ومكانته طالبت النقابة بإحداث منحة مشقة المهنة والإرهاق المدرسي كما طالبت بتعميم المنح والسكن الجامعي على أبناء المدرسين وإعفائهم من معاليم الترسيم. وبناء على اعتبار أن مهنة التدريس مهنة شاقة فقد طالبت النقابة أيضا بالتخفيض في ساعات العمل على قاعدة الأقدمية والسن والرتبة.

عبرت الوزارة في البداية أن المطالب ذات الطابع المالي ليست من اختصاصها وهي تندرج في إطار المفاوضات الاجتماعية ولا إجابة على حق المدرسين في المنح والسكن الجامعي.

ثم عبّرت عن استعدادها للنظر في هذا المطلب المالي بعد تأكيد النقابة على طابعه الخصوصي بما يجعله غير مندرج ضمن المفاوضات العامة

طالبت النقابة بمراجعة مقاييس التفقد وبدوريته وفتح باب التفاوض في تجاوزات بعض المتفقدين

يمكن النظر في ذلك

طالبت النقابة بمراجعة النقل وإيجاد آليات أكثر شفافية

لم ترفض

عبرت النقابة عن استيائها لما يقوم به بعض المديرين والإداريين (مثال : معهد مكثر، مدير إعدادية الطموح بتاجروين) من اعتداءات على المدرسين وعلى الهياكل النقابية كما عبرت عن استغرابها من تأخر الوزارة في اتخاذ الإجراءات الضرورية ضدهم وطالبت بجلسة عمل خاصة لطرح كافة التجاوزات الحاصلة في حق الأساتذة والهياكل النقابية

عبرت الوزارة على استعدادها لاتخاذ الإجراءات ضد كل من ارتكب أخطاء وتطلب بعض الوقت لتنفيذ الإجراءات لاعتبارات عديدة (قرب موعد الامتحانات الوطنية مثلا) تريد من النقابة تفهمها وتوافق على أن يتم معالجة كل التجاوزات في الجلسات الشهرية المزمع عقدها مع النقابة

لا ترى الوزارة مانعا في ذلك

أكدت النقابة على استفحال ظاهرة العنف في الوسط المدرسي وخاصة ضد المربين وأكدت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المحيط المدرسي ومراجعة النظام التأديبي.

كما عبرت عن استغرابها لتواصل صمت الوزارة عن هذه الظاهرة وعدم التعامل بالحزم المطلوب مع مكل مظاهر العنف ضد المربين

أصرّت الوزارة أن العنف مجرّد حالات محدودة وأن الاعتداءات على المربين على خطورتها لا تمثل ظاهرة تستوجب كل ما يقال عنها داخل الوسط المدرسي وفي وسائل الإعلام وإن عبّرت عن الاستعداد للنظر المشترك في ذلك

قدمت النقابة صورة عن الحالة المتردية التي أصبحت عليها المؤسسة التربوية وافتقار الكثير منها لأبسط الظروف الملائمة لعمل المدرس وتداعي البعض الآخر الذي أصبح مهددا بالسقوط وطالبت النقابة بجلسات عمل للتفاوض حول الحدود الدنيا التي يجب أن تتوفر داخل المؤسسة العمومية حتى يتسنى للمدرسين العمل في ظروف لائقة

أكدت الوزارة على رصدها سنة2009 اعتمادات تفوق 77 مليون دينار لصيانة المؤسسات التربوية وعبرت عن استعدادها للتفاوض في هذا الملف والوقوف مع النقابة على كل النقائص لتجاوزها

-II- متفرقات

ذكرت النقابة بالمراسلة التي وجهتها للوزارة في الغرض

أكدت الوزارة على أن التكوين اختياري وخارج أيام العطل

أكدت النقابة العامة على رفضها صيغة الانتداب بالتعاقد للمعوضين الوقتيين وخاصة إذا ما تعلق الأمر بمراكز العمل القار، كما أشارت إلى التأخير في خلاص المعوّضين

الوزارة ترفض تسمية معوّض في مركز قار

هناك أساتذة تحصلوا في إطار التكوين المستمر على شهادة الأستاذية في اختصاصات غير اختصاصاتهم الأصلية طالبت النقابة الوزارة تمكينهم من التدريس في اختصاصهم الجديد

عبرت الوزارة على استعدادها للنظر في ذلك استنادا لمقترحات النقابة

عبرت النقابة عن احتجاجها على حرمان الأساتذة من التمتع بالقرار الرئاسي الاستثنائي حول التقاعد المبكر وتطلب مراجعة عديد المطالب

عدم الاستجابة لعديد المطالب ناتج عن عدم إمكانية تعويضهم

لقد قدمت الوزارة إجابات بالرفض حول بعض المطالب وهي التقاعد وملفات الأساتذة الثلاثة المطرودين.

في حين عبرت النقابة العامة عن تمسكها بمشروعية هذه المطالب وعدم قبولها برد الوزارة.

كما عبرت النقابة العامة عن رفضا لتصور الوزارة حول تمشي التفاوض في القانون الأساسي وتصر على أن تكون المطالب، بما فيها النظام الأساسي، مطروحة رأسا للتفاوض بين النقابة والوزارة وفي أقرب الآجال.

إن الحكم على الجلسة مرهون بما سيترتب عليها من جلسات مفاوضات مسقفة تتركز بالأساس على 3 محاور أساسية:

و تظل جدية العلاقة مع وزارة التربية مرهونة بأسلوبها في التعامل مع الملفات المطروحة.

عن النقابة العامة للتعليم الثانوي

الكاتب العام

سامي الطاهري

Partager cet article
Repost0

commentaires

Présentation استقبال

  • : Manai Mohamed
  • : مدونة فكرية منفتحة على الواقع اليومي المعاش ... من أجل ثقافة أكثر عقلانية
  • Contact

Recherche بحث

Liens روابط